Saturday 25 January 2014

مراجعة : العرب وجهة نظر يابانية - Nobuaki Notohara

العرب وجهة نظر يابانيةالعرب وجهة نظر يابانية by Nobuaki Notohara
My rating: 4 of 5 stars

دعاني الفضول لاكتشاف عقل المؤلف من خلال قراءة كتابه هذا، فمن المؤكد أنه أتقن شيئا من فنون التواصل الثقافي.

يمكن تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أقسام:
١) انطباعات ياباني حول تجربته في المجتمعات العربية ، أول أربعة فصول.
٢) أدباء عرب أثروا في الكاتب الياباني ، ثلاثة فصول حول إبراهيم الكوني، وعبد اللطيف اللعبي، ويوسف إدريس.
٣) الملحق: مقابلات صحفية نشرت في جرائد ومجلات عربية، قربت من مخيلتي شخصية الكاتب.

الكتاب بسيط وعميق في الوقت ذاته، ولقد قمت بتقديم هذا التقسيم له لأنني رأيت اختلافا في المحتوى مع عنوان الكتاب، فقد نقل لنا تجربته حول رحلاته إلى العالم العربي ثم خصص فصولا حول أدباء بعينهم، أنا لا أعترض على ذلك ولكن وزن المحتوى تغير تغيرا نوعيا، ربما بحكم تخصصه الأدبي والذي أثرى تلك الفصول، فإذا كنت ممن يحبون الاطلاع على كتب أدب الرحلة فأنا أنصحك به، وإن كنت تحب كتب النقد فأنا أنصحك به، وإن كنت تحب أدب الرواية فأنا أنصحك به، وإن كنت تحب التعرف على كاتب من ثقافة أخرى- وتحديدا ياباني- فهذا هو الكتاب الأنسب لك!

شخصيا شدتني انطباعاته ونقده للمجتمع العربي في الفصول الأولى أكثر، فالرجل صاحب رسالة وهو يحترق كما يحترق أي عربي حر وغيور حول الأخطاء التي ترتكب من العرب في حق العرب.

No comments:

Post a Comment