Tuesday 18 March 2014

مراجعة كتاب: قوة الانضباط - Brian Tracy

قوة الانضباط : ٧ طرق يمكنها أن تغير مجرى حياتكقوة الانضباط : ٧ طرق يمكنها أن تغير مجرى حياتك by Brian Tracy
My rating: 4 of 5 stars

محور الكتاب هو الانضباط الذاتي، وكيف أنه يوصلك لأبعد مما تتوقع ، فالمنضبط إنسان ملتزم بأهدافه، ومبادئه، ويضعها في حسبانه عند القيام بأي عمل.
الكتاب يقع في ٧ فصول:

١. الانضباط الذاتي والأهداف
هنا، يؤكد الكاتب أهمية "تدوين الأهداف" ويؤكد أن من أهم مزايا الناجح هو تحديد أهدافه، فيضع "معادلة الخطوات السبعة: ١) حدد بالضبط ما تريده ٢) دون ماتريده ٣) ضع موعدا نهائيا لتحقيق هدفك ٤) اصنع قائمة بكل شيء مثل قوائم المهارات التي ستكتسبها خلال تحقيق الأهداف، والأشخاص الذين سيساعدونك بطريقة ما، والعراقيل التي قد تواجهك، وكل ما يخطر لك ٥) نظم القوائم على حسب الأولويات ٦) نفذ الفكرة على الفور ٧) افعل كل يوم شيئا يوصلك إلى هدفك."

٢. الانضباط الذاتي والشخصية
من الملفت أن يضع الكاتب بالخط العريض، أن أهم ميزة للشخصية القوية والمتميزة هي "الاستقامة" أجل، عندما تكون صاحب مبدأ فإنك ستفكر بالعواقب ولن تقبل بالتنازل عن مبادئك، مهما كان الموقف الذي تمر به صغيرا أو كبيرا.

٣. الانضباط الذاتي وإدارة الوقت
عرف الكاتب إدارة الوقت بأنها "الالتزام الأساسي الذي يحدد، بصفة عامة، جودة حياتك"

٤. الانضباط الذاتي والصحة الشخصية
افتتح الكاتب هذا الفصل باقتباس من هيسكيل يقول فيه "احترام الذات هو أساس الانضباط؛ فإحساسك بالكرامة يزداد مع زيادة قدرتك على كبح جماح نفسك." أعتقد أنه اختاره لأنه أتبعه بذكر بعض العادات المضرة بالصحة مثل شرب الكحوليات، والتدخين، كما أنه عدد خمس خطوات للتمتع بصحة جيدة: ١) الحفاظ على وزن مناسب ٢) اتباع حمية غذائية مناسبة ٣) ممارسة التمارين الرياضية المناسبة ٤) أخذ قسط من الراحة ٥) تبني التوجه المناسب -أي كن متفائلا وإيجابيا

٥. الانضباط الذاتي والمال
اقترح الكاتب هنا طريقة تدربك على مبدأ الادخار، وهي ادخار ١٠ أو ٢٠٪ من راتبك الشهري، أو أي مال تتقاضاه، وعندما يرتفع مبلغ الراتب الشهري، فادخر من هذه الزيادة نصفها، بلغة الأرقام: إذا كان راتبك الآن ١٠٠٠٠ درهم، فادخر منه ٢٠٠٠ أو ١٠٠٠ درهم -على حسب قدرتك على الانضباط- بعدها، إذا ارتفع راتبك إلى ١٥٠٠٠ درهم، فعليك أن تدخر المعتاد وهو ١٠٠٠ أو ٢٠٠٠ درهم بالإضافة إلى ٥٠٪ من الزيادة وهي في هذه الحالة تعادل ٢٥٠٠ درهم من زيادة ال٥٠٠٠ درهم. وارفع شعار الكاتب هنا وقل "أنا أستمتع بادخار المال!" بدلا من "أنا أستمتع بإنفاق المال"


٦. الانضباط الذاتي والشجاعة
هذا الفصل زاد من إيماني بأن علاج الهم/الخوف هو اقتحامه -انتهى!
أجل، فالكاتب هنا يؤكد بأن الشجاع صفة نحتاجها في حالتي (بالطبع هاتين الحالتين هي الأكثر شيوعا عند مواجهة الخوف) فالأولى هي الحاجة إلى الشجاعة عند الانطلاق والمبادرة متسلحا بالإيمان بقدراتك الذاتية، والثانية هي الشجاعة التي تحتاج إليها وهي "الصبر الشجاع" وهو عدم اليأس إن لم تجد نتيجة فورية، عليك أن تثبت على مبدئك وتصبر على هدفك إلى بلوغه.

كما أن الكااتب أضاف في نهاية الفصل (كما في كل الفصول ولكنني لم أذكرها) تمرينا وهو كتابة تقرير "الكارثة" والمقصود هنا تقرير عن خوفك ! وسرد ٤ أجزاء لهذا التقرير: ١) حدد الموقف المسبب للقلق بكل وضووووح! ٢) حدد أسوأ احتمال يمكن أن يحدث إذا وقع ما تخاف منه ٣) اعقد العزم على تقبل أسوأ النتائج المحتملة --إن حدثت! ٤) ابدأ على الفور في تحسين هذا الأسوأ وذلك بأخذ كل الخطوات الممكنة للتأكد من أن أسوأ نتيجة محتملة لم تحدث!

٧. الانضباط الذاتي والمسؤولية
اختصر الكاتب هنا أمرا واحدا، وهو أن شعورك بالمسؤولية هو أهم دافع ليجعلك إنسانا منضبطا، وسرد قصة عن هذه الفكرة

بالمناسبة الكتاب بسيط جدا وسريع ومفيد -الأهم وجود تمارين، فلتكتب ماتريد خلال قراءتك له، ولابد أن شيئا ما سيتغير في حياتك

No comments:

Post a Comment