Saturday 8 March 2014

مراجعة Meet the Parents - Peter Bently

Meet the ParentsMeet the Parents by Peter Bently
My rating: 3 of 5 stars

**قمت بتصحيح جملة**

لم أكتب مراجعتي عن هذه القصة سابقا، ولكنني اليوم فقط عرفت كيف أعبر عما جال في نفسي حين قرأتها.

في البداية علي أن أقول، أنه لا يوجد شخصيات بعينها في القصة، بل الفكرة ببساطة كانت تعرف الأطفال بكل ما يفعله لهم الآباء، ووجدت الفكرة مبتكرة، إلا أنني تحفظت لأن النص المستخدم كان يقلل من شأن الآباء -نوعاً ما ، كأن يقول أن الأب أفضل حصان تركب على ظهره، وفي الصفحة التي تليها قال ..والأم مثل الحمار! شعرت بأن قيمة الاحترام للأم قد توارت. في مثال آخر كان فيه شيء يذكر أن الأم يمكن أن تكون هدفا لتنفث عليها الماء من الخرطوم في الحديقة فتبللها.

ولكن هذا ليس السبب الذي جعلني أقلل من عدد النجمات، اليوم اكتشفت السبب الذي يدعوا الكثير من الكتاب أن يكتبوا عن الحيوانات بدلا عن البشر -السبب بسيط، الطفل يستطيع التخيل، ويمكنه أن يربط بين الطفل والحيوان، ولكن عندما يكون طفل في الرسمة فالطفل القارئ لاإراديا ينظر في شكل الطفل المرسوم، فإذا ماكان أبيضا بشعر أشقر، وهو (القارئ) أسمر بشعر أجعد، قد يشعر أنه ليس المعني بهذه القصة فيتركها.
والمصيبة تحدث عندما يبين الرسام (وليس الكاتب) برسمه شخصية ذات طابع عرقي تعكس بلدته أو ثقافته أو دينه، فهنا لابد أن نقف -لأنه كتاب أطفال.
ففي هذا الكتاب، كانت كل الرسومات موزعة بين شخصيات بيضاء وسمراء وحمراء إلى أن استوقفتني الصفحة القبل الأخيرة التي توسطها أب سيخي، كيف عرفت؟ لأنه يلف رأسه لفة السيخ المعروفة، فقلت لحظة! لقد اشتريت الكتاب من مكتبة ووترستون البريطانية - الفرع الواقع في شارع اكسفورد، وتذكرت أن في بريطانيا هناك السيخ، والهندوس، والمسلمين السنة والشيعة، والمسيحين بكل أطيافهم واليهود كذلك. فأول سؤال تبادر في ذهني، لم لم يرسم بوذي آسيوي، أو لم لم يضع أم محجبة؟ من الأساس الرسام لم يضع أي رمز ديني، فلم أر سببا يجعله يضع السيخي هنا!

ربما لو أنه رسم كل الأعراق والديانات في شخصيات الآباء والأماهات المختارين في الصورة لتفهمت الموقف ولم ألقي بالا على أيها موجود، لأن الجو في لندن يحتاج إلى مثل هذه الكتب.

No comments:

Post a Comment