Saturday 24 January 2015

مراجعة رواية : بوتشان لـكاتب الياباني ناتسومي سوسكي

بوتشانبوتشان by Natsume Sōseki
My rating: 3 of 5 stars

على الرغم من أنني كنت منجذبة لأفكار الكاتب المنعكسة في رمزية القصة، وذلك في تحديد مكان القصة "مدرسة في منطقة ريفية" ولِكَونها تجمع مشاكل المجتمعات من فساد ، دسائس واختلال للقيم، وصرامة لهجته في طرحها، إلا أن آخر ٦٠ صفحة تقريباً جعلتني أشعر بالملل لأبعد الحدود وختمت القصة بضعف شديد مقارنة بالأفكار المطروحة فيها.

اقتباسات مما حوته القصة تعكس انتقادات الكاتب للواقع :


“إن كنت رهنت نفسي لقاء راتب ، فهل يعني ذلك أن من حقهم إرغامي على الحلوس في المدرسة أحملق في مكتبي دون أن يكون لدي ما أفعله! لكن إن كان الحميع على استعداد للتكيف مع هذه القواعد واتباعها دون أدنى احتجاج، فلن يكون من اللائق أن يعترض عليها أستاذجديد مثلي، لذا جلست هناك أنا أيضا.” ٥٦

“إن لم تكن الغلبة في هذا العالم للنزاهة، فما الذي تبقى؟” ٨٣

“لقب مدير مجرد مرادف ل-ضعيف متخاذل-. ١١٥

“من يغلبك بقوة حججه ليس بالضرورة شخصا صالحا، كما أن المغلوب ليس هو الشرير على الدوام” ١٧٣

“تلك الصحف نسيج من الأكاذيب الفاضحة على أنواعها. إن كنت تتساءل أين يمكنك العثور على أكبر قدر من النفاق في العالم ، فاذهب مباشرة إلى صحيفة.” ٢١٩

“إن كانت تلك هي الحال حقا، فسوف يكون العالم أفضل وضعا إن أغلقت الصحف كلها، وفي أقرب ما يكون” ٢٢٥

No comments:

Post a Comment