Saturday 24 January 2015

مراجعة رواية الأخوان لـ أستريد ليندجرين

الأخوانالأخوان by Astrid Lindgren
My rating: 4 of 5 stars

هذا كتاب يعلم الطفل معاني النخوة والجرأة والسعي للمبدأ.. تقرأ فيما بين أسطره مايعيد الرجولة إلى من اعتاد الاستعباد.. السرد غير معقد أبدا يسهل فهمه.. والرسومات على بساطتها إلا أنها تسحبك إلى زوايا مختلفة من القصة..

أفكار القصة متسلسلة وخيالية.. فالأحداث في مجملها تحدث في حياة أخرى غير حياتنا.. وتحديدا في عالم يصله من يموت.. أما شخصيات القصة فهناك شخصيات أساسية وفرعية، بالطبع الأخوين -قلب الأسد- هما بطلي القصة، أدرك أن هناك من وضع تصورا للقصة بمجرد سماع اسمهما، وأعتقد بأن الناشر تفادى ترجمة العنوان الحرفية "الأخوان قلب الأسد" لتفادي الربط بينهما وبين قلب الأسد الملك الصليبي، لا علاقة لهما به، إنما هي رمزية الشجاعة، وبالطبع عند الأوروبيين هو شخصية شجاعة- بالنسبة لي مضمون القصة ورمزيتها هنا أهم من الأحداث التاريخية.

نعود للشخصيات، الأخوين قلب الأسد: الأكبر هو الأخ المحب لأخيه، وهو القدوة إن صح التعبير، فمواصفات شكله وأخلاقه تعكس نبله، ولكن الأخ الأصغر صاحب الشكل الغير ملفت نهائيا، والذي يعاني من مرضه ويشعر بعجزه هو له الدور المحوري في القصة، لأنه ينتقل من الضعف والخوف إلى الجرأة والشجاعة.

هناك شخصيات فرعية كثيرة، فمنها الأم التي تسعى لرعاية ابنيها والتي ذكرت في جزء بسيط من البداية ثم اختفت نهائيا عن الأحداث، والمدرسة التي أطلقت على الأخ الأكبر اسم قلب الأسد -لأسباب ستذكر في القصة- .ثم هناك شخصيات العالم الثاني فهي كثيرة ويمكن القول أن كلا منها يعكس شخصية معينة كالمناضل، أوالخائن، أو التكبر، أو المنعزل وغيره..

لماذا لم أعط الرواية ٥ نجمات بدلا من ٤؟ لأنني أعتبرها قصة قد تخلط في عقل القارئ الصغير الذي لم ينضج بعد أن --الانتحار هو الطريقة الأسرع والأمثل لإنهاء جزء من هذه الحياة والانتقال إلى الحياة الأخرى.. بالطبع هي لم تذكر ولم تستخدم كلمة انتحار نهائيا ولكن طريقة الانتقال في أربعة مشاهد كانت تلوح بفكرة الانتحار نوعا ما.. وهذا ما لا أؤمن به..

No comments:

Post a Comment